أعلن وكيل وزارة النفط لشؤون الغاز عزت صابر إسماعيل عن إطلاق العمل في "المشروع المعجل" لشركة غاز الجنوب برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط المهندس حيان عبدالغني السواد ، جاء ذلك خلال جولة ميدانية لتفقد مراحل تنفيذ المشروع في محافظة البصرة، ضمن جهود الوزارة لتعزيز انتاج الطاقة، وتلبية احتياجات الاستهلاك المحلي.
وقال الوكيل أن: المشروع ينفذ بالجهد الوطني عبر التعاون المشترك بين شركة غاز الجنوب ، وشركة المشاريع النفطية، بهدف تعزيز عمليات معالجة وضخ كميات جديدة من الغاز السائل، فضلاً عن تأمين وضخ نحو (55) مليون قدم مكعب قياسي يومياً من الغاز الجاف مباشرة لتغذية محطات توليد الطاقة الكهربائية، بما يسهم في دعم انتاج الطاقة الكهربائية .
وأضاف وكيل الوزارة أن" المشروع يتضمن نقل ومعالجة الغاز من عدة مواقع رئيسة تشمل محطة حقل بن عمر، وحقل مجنون، وحقل الرميلة الشمالي، في محافظة البصرة ضمن خطة فنية متكاملة لرفع كفاءة استثمار الغاز المصاحب من الحقول النفطية .
وبين الوكيل أن "تنفيذ المشروع سيكون على مرحلتين، تمتد المرحلة الأولى بطول (4.5) كم، فيما تمتد المرحلة الثانية لمسافة (4) كم ، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى سيتم إنجازها خلال مدة لا تتجاوز (15) يوماً، في إطار الجهود الرامية لتسريع وتيرة التنفيذ وإدخال المشروع إلى الخدمة بزمن قياسي ، مؤكداً أن المشروع سيحقق إضافة مهمة للمنظومة الوطنية ، من خلال رفد الإنتاج الوطني بنحو (600) طن يومياً من الغاز السائل، إلى جانب تعظيم الاستفادة من استثمار الغاز المصاحب ، وتقليل نسب الحرق، بما ينعكس إيجاباً على الاقتصاد الوطني .
